الثلاثاء، 2 نوفمبر 2010

Statistical Relation Between Rate of GPA of Secondary School and GPA of the University

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

كثيرا من الناس ما يتسائلون هل هناك علاقة تربط بين معدل الثانوية العامة ومعدل الطالب في الجامعة " التراكمي" ؟

وهل هناك كذلك تأثير للتخصص الطالب في الجامعة على معدله في الجامعة ؟.

هذه التساؤلات وغيرها دفعتني انا وصديقي للعمل على التحقيق والتأكيد في هذه التساؤلات من خلال اجراء عملية احصائية بسيطة .

تتمثل في عمل تحليل احصائي بسيط تم إجراءه على عينة طبقية عشوائية بسيطة من فئة الخريجين في جامعة بوليتكنك فلسطين .

لذلك قمنا بتقسيم مجتمع الدراسة الى 10 طبقات " وهي التخصصات " وبعد ذلك تم سحب عينة عشوائية بسيطة من كل طبقة بحجم 20

طالب لكل تخصص وبذلك اصبح حجم العينة الكلي لدينا هو 200 طالب .

وبعد ذلك أخضعنا هذه العينة للدرسة بإستخدام تحليل الانحدار وكانت النتيجة كالتالي :

1. يوجد علاقة قوية بين معدل الثانوية العامة ومعدل الطالب بالجامعة " التراكمي ".
2. إن تأثير التخصص على معدل االطالب في الجامعة ضئيل جداا وقد لا يذكر بتاتا .
3. تبين لنا من خلال التحليل ان نسبة تأثير معدل الثانوية العامة والتخصص على معدل الطالب في الجامعة هي فقط 54.1 وان باقي التأثير بنسبة 45.9 يعود الى عوامل أخر قد تكون إجتهاد الطالب ادى الى تحسين معدله التراكمي عن التوجيهي وقد يكون العكس إهمال الطالب في الجامعة عمل على تراجع معدله أقل من التوجيهي .
نسأل الله العظيم ان نكون قد وفقنا في عرض فكرتنا وإن شاء الله يكون هذا العمل فاتحة خير لأعمال اكثر تعمقا وأكثر فاعلية ...

قام بهذا العمل :
1. محمود الجوابرة .
2. عبد الله طه .

بإشراف من الاستاذه : رزان الحموري والدكتور منجد السموح.

وإليكم العمل بالتفصيل في هذا الملف :



Classification Tree with Real Data Application

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته


مع ازدياد عدد الطلبة والراغبين في التعليم من الشعب الفلسطيني ومع كثرة عدد المتقدمين إلى الجامعات الفلسطينية وخاصة جامعة بوليتكنك فلسطين؛ازدادت تكاليف ومشقة إجراء امتحانات المستوى التي تعقد للطلبة المتقدمين في بداية كل عام دراسي، لذلك كان لا بد أن نبحث عن وسيلة ما للحد من هذه التكاليف، تتمثل في إجراء دراسات وأخذ عينات من البيانات السابقة ومحاولة استخراج نظام يحكم من خلالها على مستوى أداء الطالب في مجال الامتحان المتقدم له.

ومع تقدم الأساليب الإحصائية الحديثة المستخدمة في جامعة بوليتكنك كان لا بد من إيجاد طريقة متطورة للحصول على مثل هذا النظام، لذلك فقد استخدمنا برنامج SPSS 17 إضافة إلى برامج أخرى للوصول إلى نتيجة نرجو أن تكون مرضية بعض الشيء .

وتقوم دراستنا على دراسة علامات للطلبة في مادة اللغة الانجليزية في الثانوية العامة، كذلك دراسة معدلاتهم في الثانوية العامة والتنبؤ من خلال هذه العلامات بنتيجة الطالب لكونه ناجح أم راسب في امتحان المستوى.

ومما يجدر الإشارة إليه هو أنه قد تم استخدام بيانات حقيقة في إجراء هذه الدراسة، حيث أخذت عينة عشوائية بسيطة حجمها (133) طالب وطالبة من طلبة البوليتكنك المتقدمين لسنة 2010 وخلصنا الى نتائج وتوصيات مهمة على مستوى الادارة.

آملين من الله عز وجل أن ينفع بهذا المشروع أمتنا وأن يوفقنا لما هو أكبر منه وأنفع..


قام على هذا العمل الزملاء الكرام :

1. منتهى النجار .
2. فايزه عبد الغني .
3. مرام الكومي .
بإشراف الدكتور منجد السموح .


|~الرياضيات تحمل التنوع في طرق الحل-> Area of"

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الرياضيات تحمل تنوعا في طرق الحل , لذلك فهي سهلة لمن أحبها ودرسها لأن دارسها

لا يلتزم بطريقة محددة في ايجاد الحل بل هناك طرق مختلفه في الحل تأخذك لنفس الحل

وكلها تتفاوت من حيث قوة الحل وسهولة وبالنتيجة المحصلة واحدة .

من هنا أعرض طريق بالغالب بعضكم تعرف عليها في مادة الجبر الخطي ...
وهي :
| ~ ايجاد مساحة متوازي الاضلاع إذا أعطيت ثلاث إحداثيات لإضلاعه بدون ايجاد اطوال الاضلاع ~ |

فمثلا لو اعطيت الاحداثيات التالية :(x3,y3) , (x2,y2) , (x1,y1) وطلب منك

ايجاد مساحة متوازي الاضلاع باستخدام هذه الاحداثيات فقط .

فإننا في هذه الحالة نلجأ لإستخدام المصفوفات في حل هذه المشكلة والحل كالتالي :

| ~

من الشكل التالي نلاحظ ان العمود الثالث يبقى ثابت في كل مرة وأن التعويض يكون في

العمود الاول والعمود الثاني , ولإن المساحة موجبة فقط وضعت إشارة القيمة المطلقة

للتخلص من الاشارة السالبة التي قد تظهر في الحل , في الداخل نقوم بحساب محددة

المصفوفة من الدرجة 3*3 كما ورد في الموضوع السابق كيفية حساب مصفوفة مربعة من الرتبة الثالثة

وبالتالي تكون مساحة متوازي الاضلاع A تساوي :

انقر على الصورة لعرضها في الحجم الكامل.

كذلك فنحن نعلم ان مساحة المثلث تساوي نصف مساحة متوازي الاضلاع , وبالتالي

يمكن استخدام هذه الطريق ايضا في ايجاد مساحة الثلث وتكون فقط بضرب A في

0.5
وبالتالي تكون مساحة المثلث A تساوي :

انقر على الصورة لعرضها في الحجم الكامل.

| ~ وآخيرا هذا مثال يوضح كيفية ايجاد مساحة متوازي الاضلاع بإستخدام ثلاث احداثيات

فقط .

انقر على الصورة لعرضها في الحجم الكامل.

وكذلك يمكن ايجاد مساحة المثلث الذي تشكله هذه الاحداثيات الثلاث من خلال ضرب A 0.5

ويكون كالتالي A = 0.5 * 17 =8.5