الثلاثاء، 2 نوفمبر 2010

Classification Tree with Real Data Application

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته


مع ازدياد عدد الطلبة والراغبين في التعليم من الشعب الفلسطيني ومع كثرة عدد المتقدمين إلى الجامعات الفلسطينية وخاصة جامعة بوليتكنك فلسطين؛ازدادت تكاليف ومشقة إجراء امتحانات المستوى التي تعقد للطلبة المتقدمين في بداية كل عام دراسي، لذلك كان لا بد أن نبحث عن وسيلة ما للحد من هذه التكاليف، تتمثل في إجراء دراسات وأخذ عينات من البيانات السابقة ومحاولة استخراج نظام يحكم من خلالها على مستوى أداء الطالب في مجال الامتحان المتقدم له.

ومع تقدم الأساليب الإحصائية الحديثة المستخدمة في جامعة بوليتكنك كان لا بد من إيجاد طريقة متطورة للحصول على مثل هذا النظام، لذلك فقد استخدمنا برنامج SPSS 17 إضافة إلى برامج أخرى للوصول إلى نتيجة نرجو أن تكون مرضية بعض الشيء .

وتقوم دراستنا على دراسة علامات للطلبة في مادة اللغة الانجليزية في الثانوية العامة، كذلك دراسة معدلاتهم في الثانوية العامة والتنبؤ من خلال هذه العلامات بنتيجة الطالب لكونه ناجح أم راسب في امتحان المستوى.

ومما يجدر الإشارة إليه هو أنه قد تم استخدام بيانات حقيقة في إجراء هذه الدراسة، حيث أخذت عينة عشوائية بسيطة حجمها (133) طالب وطالبة من طلبة البوليتكنك المتقدمين لسنة 2010 وخلصنا الى نتائج وتوصيات مهمة على مستوى الادارة.

آملين من الله عز وجل أن ينفع بهذا المشروع أمتنا وأن يوفقنا لما هو أكبر منه وأنفع..


قام على هذا العمل الزملاء الكرام :

1. منتهى النجار .
2. فايزه عبد الغني .
3. مرام الكومي .
بإشراف الدكتور منجد السموح .


هناك تعليقان (2):

  1. نسأل الله التوفيق للجميع , وإن شاء الله نرى اعمال في المستقبل القريب نرفع بها رؤسنا عاليا .

    وفقكم الله الى ما يحبه ويرضاه

    ردحذف
  2. مشروع حلو...
    وإن شا الله عقبال هيك اعمال تكون ع مستوى الوطن...
    ليفخر بها أبناااءه...

    ردحذف